fbpx

الندل‏ ‏ يوْعـِد‏ ‏ويوْفـِى‏، ‏والكريم‏ ‏يوْعـِد‏ ‏ويـِخـْلف

واقعية‏ ‏الناس‏ ‏لا‏ ‏مثالية‏ ‏المكاتب‏

هذا‏ ‏المثل‏ ‏يدعم‏ فكرة ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏دائما‏:  “‏يحيا‏ ‏الثبات‏ ‏على ‏المبدأ”، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الثبات‏ ‏على ‏المبدأ‏ ‏مع‏ ‏تغير‏ ‏الظروف‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏دليلا‏ ‏على ‏الجمود‏ ‏والغباء‏، ‏وبالتالى ‏فإن الالتزام‏ ‏بالوفاء‏ بالوعد هو هو، (‏هذه‏ ‏الفضيلة‏ ‏الجيدة‏) ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏دائما‏ ‏صفة‏ ‏حسنة‏ إذا خدَمـَتْ جمودًا أو تصلـُّباً، ‏فهذا‏ ‏‏النذل‏ هنا  ‏يفى  ‏بالوعد‏ ‏لأنه‏ ‏جامد‏ ‏متعصب‏ ‏لا‏ ‏يلين‏ ‏أو‏ ‏يتكيف‏ ‏مع‏ ‏اختلاف‏ ‏الأحوال‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏وقت‏ ‏الوعد‏ ‏وما‏ ‏بين‏ ‏أوان‏ ‏الوفاء‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏أضرَّ‏ ‏هذا‏ ‏الوفاء‏ ‏بالهدف الأطيب‏ ‏بعد‏ ‏تغيـُّر‏ ‏الظروف‏.‏

أما‏ ‏الــكريم‏ ‏فعنده‏ ‏من‏ ‏الشـــجاعة‏ ‏والوعى ‏ما‏ ‏يســمحان‏ ‏له‏ ‏بإعادة‏ ‏النظر‏، ‏فهو‏ ‏لو‏ ‏أخلف‏ ‏وعــده‏، ‏فإنه‏ قد ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏شجاع‏، ‏ولأنه‏ ‏ربما‏ ‏اكتشــف‏ ‏حلا‏ّ ‏أفضــل‏، ‏فالمســألة‏ ‏ليســت‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يقـــال‏  ‏وفيا، ‏ولكن‏ ‏المســألة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شجاعا‏ ‏كريما‏ ‏واعيا‏ ‏بتغير‏ ‏الظروف‏ ‏دائما‏ ‏أبدا‏، هادفا للخير فى كل الأحوال: وقت الوعد وحين يحين الوفاء.‏

ثم إننى‏ ‏بتأمل‏ ‏أهدأ‏، ‏ومن‏ ‏عمق‏ ‏آخر‏، ‏حضرنى احتمال آخر وهو‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏  “‏يوعد” ‏هنا‏ ‏تعنى‏  “‏يتوعد”، ‏وبالتالى ‏يصبح‏ ‏المعنى ‏المراد‏ ‏هو‏ ‏إشارة‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏النذل‏ ‏قلبه‏ ‏أســود‏، ‏إذا‏ تـَوَعـَّد نـَفـَّذ‏ ‏‏ ‏وعيــده‏ ‏بقســــوة‏ ‏وإصرار‏، ‏فلا‏ ‏مجــال‏ ‏عنـــده‏ ‏للســماح‏ ‏ولا‏ ‏رحمــة‏ ‏فى ‏قلبـــه‏ (‏الأسود‏)، ‏أما‏ ‏الكريم‏ ‏فهو قد‏ يـَتـَوَعـَّد ‏ولكنه‏ ‏قادر‏ ‏على ‏الســماح‏ ‏والعفو‏ ‏عند‏ ‏المقدرة‏، ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المعنى ‏الأصح‏ ‏فان‏ ‏الغيظ‏ ‏لا‏ ‏يفارق‏ ‏الســامع‏، ‏وكلمة‏  يـِـوْفـِى  ‏ترن‏ ‏فى ‏أذنه‏ ‏لأن‏ ‏الإنســان‏ ‏لا‏ ‏يـَـفـِى ‏بالوعيد‏، ‏وانما‏ ‏يـُنـَـفـِّـذُه‏.‏

النذالة‏ ‏جزء‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏الحياة‏، ‏وهى ‏مرفوضة‏ ‏ابتداء‏، إلا‏ ‏أن‏ ‏الوعى ‏بها‏، ‏ومعاملتها‏ ‏بالمثل‏ ‏أحيانا‏، ‏هما‏ ‏نوعان ‏من‏ ‏اليقظة‏ ‏الواقية‏ ‏والواقعية‏،‏ ‏على ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏‏لا‏ ‏ينبغى أبدا ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تبريرا‏ ‏ولا‏ ‏ديدنا‏، ‏فلنتشجع‏ ‏أكثر‏ ‏لنرى ‏كيف‏ ‏يفل‏ ‏الحديد‏ ‏الحديد‏، ‏ فثمَّ ‏ ‏أمثال‏ ‏أخرى ‏تعلـِّمـُنـَا‏ ‏كيف‏ ‏نحدد‏ ‏مصالحنا‏ ‏من‏ ‏النذل‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏جزئية‏، ‏فلا‏ ‏نقبله‏ ‏كله‏، ‏ولا‏ ‏ننسحب‏ ‏أمامه‏ ‏فيخلو‏ ‏له‏ ‏الجو‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏كـَوْن‏ ‏النذل‏ ‏نذلا‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏مــعاملته‏ حتى بالنسب: ولكن بكلٍّ ‏الحذر‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏المعاملة‏ ‏سبيلا‏ ‏إلى ‏الحد‏ ‏من‏ ‏نذالته‏ ‏إذا‏ ‏لقى ‏من‏ ‏هو‏ ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏يقظة‏ ‏ومناورة‏،

كتاب مثل ‏….. ‏وموال (الباب الأول)

اترك تعليقاً

إغلاق