fbpx

قالو‏ ‏الصلاة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏النوم‏، ‏قال‏ ‏جربنا‏ ‏ده‏، ‏وجربنا‏ ‏ده

قالو‏ ‏الصلاة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏النوم‏، ‏قال‏ ‏جربنا‏ ‏ده‏، ‏وجربنا‏ ‏ده

هذا‏ ‏المثل‏ ‏جرئ‏ ‏خطير‏، ‏وقد‏ ‏يـُـفهم‏ ‏خطأ‏ ‏على ‏أنه‏ ‏استهانة‏ ‏بالصلاة‏، ‏أو‏ ‏تهوينا‏ ‏من‏ ‏النداء‏ ‏الجميل‏ ‏فى ‏آذان‏ ‏الفجر‏ ‏حتى ‏يهب‏ ‏الناس‏ ‏إلى ‏الصلاة‏ ، ‏حيث‏ ‏ركعتا‏ ‏الفجر‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏الدنيا‏ ‏وما‏ ‏فيها‏، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏استعجال‏ ‏واختزال‏ ‏لما‏ ‏قد‏ ‏يعنيه‏ ‏المثل‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏آخر‏، ‏فالمثل‏ ‏لا‏ ‏يقال‏ ‏فقط‏ ‏لمحتواه‏، ‏ولكن‏ ‏للفكرة‏ ‏الأساسية‏ ‏من‏ ‏ورائه‏.‏

فى هذا‏ ‏المثل‏ ‏دعوة‏ ‏شعبية‏ ‏جريئة‏ ‏وموضوعية‏ ‏بعدم‏ ‏التسليم‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏يقال‏، ‏حتى ‏لو‏ ‏قيل‏ ‏فى ‏سياق‏ ‏دينى، ‏فعندما‏ ‏ينادى ‏المؤذن‏ ‏أن‏ ‏الصلاة‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏النوم‏، ‏هو‏ ‏لا‏ ‏يقول‏ ‏جملة‏ ‏خبرية‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏يدعوك‏ ‏أن‏ ‏تلقى ‏ربك‏، ‏وأن‏ ‏تفتتح‏ ‏يومك‏ ‏بهذه‏ ‏الصلاة‏ ، ‏لترى ‏بنفسك‏ ‏أنها‏ ‏خير‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ، ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏نتعلمه‏ ‏فى ‏الثانوى ‏عن‏ ‏الأسلوب‏ ‏الخـَـبـَـرى ‏الذى ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏وظيفة‏ ‏الخبر‏ ‏إلى ‏وظيفة‏ ‏الإنشاء‏ ، ‏ليؤدى ‏وظيفة‏ ‏الأمر‏، ‏أو‏ ‏السؤال‏ ‏أو‏ ‏الطلب‏، ‏أما‏ ‏الاستسلام‏ ‏للكلام‏ ‏المثبت‏ ‏وكأنه‏ ‏حقيقة‏ ‏للبلاغ‏ ‏لا‏ ‏أكثر‏، ‏فهذا‏ ‏دون‏ ‏الوعى ‏البشرى ‏اليقظ‏ ‏فى ‏كل‏ ‏شىء‏ ‏حتى ‏فى ‏الدعوة‏ ‏إلى ‏البكور‏، ‏وفضل عبادة‏ ‏البكور‏.‏

وعامة الناس‏ ‏هنا‏ ‏لم‏ ‏تتورع‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏المثل: ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏قابل‏ ‏للتحقق‏ ‏والتجريب‏، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏التفكير‏ ‏العلمى ‏الحقيقى‏، ‏أو‏ ‏بتعبير‏ ‏أدق‏ ‏هو‏ ‏التفكير‏ ‏الفرضى ‏الاستنتاجى، ‏أن‏ ‏كل‏ ‏المقولات‏ ‏هى ‏فروض‏ ‏تحتاج‏ ‏تناولا‏ ‏نقديا‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏تثبت‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تثبت‏. ‏لقد‏ ‏ابتعدنا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏كل‏ ‏البعد‏، ‏وعادت‏ ‏المسلمات‏ ‏هى ‏الأصل‏، ‏وأصبح‏ ‏مجرد‏ ‏الرد‏ ‏على ‏رئيس‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏الاستفسار‏ ‏منه‏ ‏عن‏ ‏إيضاح‏ ‏هو‏ ‏جريمة‏ ‏فى ‏حقه‏، ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏فى ‏حق‏ ‏النظام‏، ‏إن‏ ‏لم يصل إلى تهمة الشروع فى‏ ‏قلب‏ ‏النظام‏، ‏ولم‏ ‏يقتصر‏ ‏الأمر‏ ‏على ‏التسليم‏ ‏لمقولات‏ ‏رئيس‏ ‏سياسى ‏أو‏ ‏حتى ‏إدارى، ‏أو‏ ‏حتى ‏فتوى ‏دينية‏ ، ‏بل‏ ‏امتد‏ ‏ليشمل‏ ‏بعض‏ ‏الوثقانية‏ (‏الدوجما‏) ‏فى ‏المناهج‏ ‏العلمية‏، ‏حيث‏ ‏يذهب‏ ‏بعض‏ ‏العلماء‏ ‏إلى ‏قصر‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏على ‏مفهوم‏ ‏مختزل‏، ‏وليكن‏ ‏التجريب‏ ‏والمشاهدة‏ ‏والاستنتاج‏، ‏دون‏ ‏غيره‏، ‏وفرق‏ ‏بين‏ ‏التجريب‏ ‏كما‏ ‏يذكره‏ ‏المثل‏ ‏الشعبى ‏القادر‏، ‏وبين‏ ‏التجريب‏ ‏كما‏ ‏يحكمه‏ ‏العالم‏ ‏الملتزم‏ ‏المغلق‏، ‏فالتجربة‏ ‏الإنسانية‏ ‏لا‏ ‏تجرى ‏فى ‏معمل‏ مغلق، ‏ويكاد‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏مقارنتها‏ ‏بالمعنى الدقيق للمقارنة‏، ‏بل‏ ‏ويكاد‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إعادتها‏ ‏من‏ ‏عمق‏ ‏بذاته‏، ‏لأن‏ ‏الحياة‏ ‏تتحرك‏، ‏والدنيا‏ ‏تتغير‏ ‏ولا‏ ‏شىء‏ ‏يعيد‏ ‏نفسه‏ ‏بدقة‏ ‏تسمح‏ ‏بالمقارنة‏ ‏كما‏ ‏يدعى ‏أهل‏ ‏التجريب‏ ‏المغلق‏.‏

ثم‏ ‏إن هذا‏ ‏المثل‏ ‏لم‏ ‏يخطرنا‏ ‏بنتيجة‏ ‏التجربة‏ ، ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يقل:‏ ‏أنهم‏ ‏جربوا‏ ‏الصلاة‏ ‏وجربوا‏ ‏النوم‏ ‏فوجدوا‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏أفضل‏، ‏بل‏ ‏تركها‏ ‏مفتوحة‏، ‏والوعى ‏الشعبى ‏فى ‏التقاط‏ ‏المعنى ‏هو‏ ‏بنفس‏ ‏ذكاء‏ ‏الوعى ‏الشعبى ‏فى ‏تخليق‏ ‏المثل‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلا‏ ‏يستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يلوم‏ ‏قائل‏ ‏المثل‏ ، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏استقبله‏ ‏إذ‏ ‏صنع‏ ‏نتيجته‏ ‏أنه‏ ‏جرب‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏الاحتمالين‏ ‏ووجد‏ ‏النتيجة‏ ‏فى ‏صالح‏ ‏النوم‏.‏

ثم‏ ‏إنه‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏وجد‏ ‏النتيجة‏ ‏فى ‏صالح‏ ‏النوم‏، ‏وثبت‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ أفضل (‏أخـْـيـَـر)‏، ‏فهى ‏نتيجة‏ ‏تسمح‏ ‏بافتراضات‏ ‏جديدة‏ ، ‏بمعنى ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تعميمها‏، فثـَـمَّ مجرب أخر،‏ ‏قد‏ ‏جرب‏ ‏اختبار‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏ووجد‏ ‏عكس ذلك، ‏أى ‏وجد‏ ‏أن‏ ‏الصلاة‏ ‏فعلا‏ ‏أَخـْـيـَـر‏ ‏من‏ ‏النوم‏، ‏بل‏ ‏إن‏ ‏المجرب‏ ‏الذى ‏وجد‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏أفضل‏، ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستفيد‏ ‏حين‏ ‏يتساءل‏ ‏لم‏ ‏تناقضت‏ ‏تجربته‏ ‏مع‏ ‏الشائع‏، ‏ومع‏ ‏الدعوة‏ ‏الكريمة‏ ‏للصلاة، ‏والدعوة‏ ‏الصحية‏ ‏للبكور‏، ‏وقد‏ ‏يكتشف‏ ‏أن‏ ‏صلاته‏ ‏ليست‏ ‏كما‏ ‏ينبغى، ‏وأن‏ ‏علاقته‏ ‏بالبكور‏ ‏ناقصة‏، ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتمادى – ‏من‏ ‏واقع‏ ‏تجربة‏ ‏واحدة‏ ‏قاصرة‏ ‏وخاصة‏- ‏فى ‏التشكيك‏ ‏فيما‏ “قالوه” ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏التجربة‏ ‏التى ‏انتهت‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏أفضل‏، ‏هى ‏فرضٌ‏ ‏جديد‏، ‏يدفعه‏ ‏إلى ‏مراجعة‏ ‏نفسه‏، ‏ليعرف‏ ‏وظيفة‏ ‏النوم‏ ‏لديه‏، ‏ووظيفة‏ ‏الصلاة‏، ‏وطبيعة‏ ‏كلٍّ‏، ‏وبأى ‏مقياس‏ ‏يقيس‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏خـَـيـْـرٌ‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏أَخـْـيـَـرْ‏، ‏وبالتالى ‏يعدل‏ ‏من‏ ‏نوعية‏ ‏نومه‏ ‏ووظيفته‏، ‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏نوعية‏ ‏صلاته‏ ‏ووظيفتها‏، ‏ثم‏ ‏يعيد‏ ‏التجربة‏، ‏أليست‏ ‏هذه‏ ‏هى ‏الحياة‏ ‏البشرية‏ ‏الشريفة؟

ثم‏ ‏نتذكر‏ ‏أن‏ ‏النداء‏ ‏الكريم‏ ‏بأن‏ ‏”الصلاة‏ خير‏ ‏من‏ ‏النوم”‏ ‏ليس‏ ‏به‏ ‏معنى ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏شر‏، ‏بل‏ ‏هو‏ ‏خير‏ ‏فعلا‏، ‏لكن‏ ‏هناك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أخير‏ ‏منه‏ فى هذا الوقت بالذات.

اترك تعليقاً

إغلاق