fbpx

“زى‏ ‏الطواحين‏ ‏إن‏ ‏بطلت‏ ‏تلحسها‏ ‏الكلاب‏”

“زى‏ ‏الطواحين‏ ‏إن‏ ‏بطلت‏ ‏تلحسها‏ ‏الكلاب‏”

ثمَّ‏ ‏ظاهرة‏ ‏تحافظ‏ ‏على ‏الحياة‏، ‏مهما اختلفت التفاصيل‏، ‏وهى “أن‏ ‏تظل‏ ‏ساقيتنا‏ ‏تدور‏ ‏بلا‏ ‏توقف”، ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏اختيارا‏، ‏أم‏ ‏ورطة‏، ‏أم‏ ‏قهرا‏، ‏وقليل‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏يتوقف‏ ‏مختارا‏ ‏لينظر‏ ‏فيما‏ ‏يفعل‏ ‏يوميا‏ ‏طول‏ ‏العمر‏، ‏مهما‏ ‏طال‏، يتوقف لينظر‏ ‏فى ‏ساقيته‏ ‏التى ‏تدور‏، ‏أى ‏ماء‏ ‏ترفع‏، ‏ثم‏ ‏إلى ‏أى ‏مصب‏ ‏تدفع‏، ‏ومهما‏ ‏بلغ‏ ‏الواحد‏ ‏منا‏ ‏من‏ ‏العمر‏، ‏فإنه‏ ‏يظل‏ ‏أو‏ ‏يتمنى ‏أن‏ ‏يظل‏، ‏دائرا‏ ‏فى ‏ساقيته‏ ‏حتى ‏يقضى، ‏بغير‏ ‏علم‏ ‏مسبق‏.‏

من منطلق الإيقاع الحيوى، فإن الدورات لا تتوقف أبدأ حتى إذا توقف دفع الماء حين تدور الدورات فى حلقات مغلقة، فالمقصود هنا هو الفعل اليومى المستمر استيعابا لهذه الدورات وغيرها.

وتنشأ‏ ‏المأساة‏ ‏حين‏ ‏يتحتم‏ ‏التوقف العادى‏ ‏لأسباب‏ ‏خارجة‏ ‏عن‏ ‏الإرادة‏ ‏الواعية‏، ‏أو‏ ‏عن‏ ‏الإرادة‏ ‏الآمـِلـَة‏، ‏مثل‏ ‏الإحالة‏ ‏إلى ‏المعاش‏، ‏أو‏ ‏العجز‏ ‏لأى ‏سبب‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏، ‏فإذا‏ ‏استبعدنا‏ ‏هذه‏ ‏العوامل‏ ‏الخارجية‏ ‏فما‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏التوقف‏، ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏النظر‏ ‏فى ‏كشف‏ ‏الحساب‏؟ ‏لعله‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏وما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏، ‏أو‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏احتمال‏ ‏اكتشاف‏ ‏ضرورة‏ ‏التغير‏ ‏أو‏ ‏تعديل‏ ‏المسار‏ ‏أو‏ ‏حتى عدم احتمال ‏التقاط‏ ‏الانفاس؟‏ ‏

لكن الاستمرار المطلق فى العمل مثلا بمجرد التكرار يبدو أيضا نوعا من “قهر‏ ‏العمل”، ‏الذى ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يصل‏  ‏إلى ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏أعراض‏ ‏الوسواس‏ ‏القهرى، ‏وأحيانا‏ ‏يسمى “إدمان‏ ‏العمل”، ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏المدمنين للعمل‏ ‏تظهر‏ ‏عليهم‏ “أعراض‏ ‏الانسحاب” ‏فى ‏أيام‏ ‏الأجازات‏ ‏مما‏ ‏يسمى “اكتئاب‏ ‏يوم‏ ‏الأحد”، ‏أو‏ ‏مما‏ ‏يفهم‏ ‏ضمنا‏ ‏من‏ ‏القول‏ ‏الشائع‏ ‏عندنا‏ “يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏فيه‏ ‏ساعة‏ ‏نحس”.‏

وكثير‏ ‏ممن‏ ‏يشكون‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏العمل‏، ‏وضغطه‏ ‏وإلحاحه‏، ‏يفاجأون‏ ‏بالرعب‏ ‏والدهشة‏ ‏والرفض‏ ‏إذا‏ ‏أتيحت‏ ‏لهم‏ ‏فرصة‏ ‏تخلصهم‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الشكاوى ‏بأجازة‏ ‏طويلة‏ نسبيا، ‏أو‏ ‏بوجود‏ ‏بديل‏ (‏نائب‏ ‏أو‏ ‏وكيل‏) ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بالعمل‏ ‏بدلا‏ ‏منهم‏.‏

اترك تعليقاً

إغلاق