fbpx

التكاثر‏: ‏رعبا‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا “أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ، حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ”

ما ‏‏الذى ‏يدفع‏ ‏شخصا‏ ‏ما‏ (‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏نفسى‏) ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حاجته‏ ‏للأكل‏ ‏والشرب‏ ‏والسكن‏ ‏وبعض‏ ‏الترفية‏ ‏الممكن‏ ‏فى ‏الزمن‏ ‏المتاح‏، ‏بالإضافة‏ ‏لما‏ ‏يتـيسر‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏إمكانية‏ ‏بعض‏ ‏الفعل‏ ‏الحر‏ ‏فى ‏مساحة‏ ‏مناسبة‏ ‏مهما‏ ‏ضاقت‏.‏؟‏ ‏

 ‏إن‏ ‏الجمع‏ ‏هو‏ ‏بهدف‏ ‏التأمين‏ ‏ضد‏ ‏حوادث‏ ‏الزمن‏ ‏ومفاجآته‏، ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏مقبولا‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏أن‏ ‏يجمع‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏ضعف‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏، ‏أو‏ ‏بضعة‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏ ‏أو‏ ‏مائة‏ ‏ضعف‏ ‏ما‏ ‏يحتاج‏. ‏ليكن‏! ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏الذى ‏يجعله‏ ‏يجمع‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏: ‏ألف‏ ‏ضعف‏، ‏وألف‏ ‏ألف‏ ‏ضعف‏، ‏ثم‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏ ‏وأكثر‏، ‏مما‏ ‏أعجز‏ ‏عن‏ ‏مجرد‏ ‏تخيل‏ ‏أصفاره‏ ‏على ‏الورق؟

من‏ ‏عمق‏ ‏معين‏ ‏يصعب‏ ‏الفصل‏ ‏بين‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الغذاء‏ ‏و‏ ‏الحرص‏ ‏على ‏توفيره‏ ‏لإرواء‏ ‏غريزة‏ ‏الجوع‏، ‏وبين‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الأمن‏، ‏إن‏ ‏عدم‏ ‏الثقة‏ ‏الأساسى Basic mistrust ‏يمثل‏ ‏الجذر‏ ‏الأعمق‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏السلوك‏ ‏الاغترابى ‏المتعلق‏ ‏بالجمع‏ ‏المتمادى ‏بغير‏ ‏نهاية‏.‏

من‏ ‏الخبرة‏ ‏المهنية‏ ‏والتقمص

بدأ‏ ‏انتباهى ‏إلى ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏أثناء‏ ‏تأملى ‏فى ‏ظاهرةٍ‏ ‏يصاب‏ ‏بها‏ ‏المريض‏ ‏الوسواسى، ‏نسميها‏ ‏غالبا‏ ‏الجمع‏ ‏التكرارى ‏القهرى‏، ‏كما‏ ‏يصاب‏ ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏بعَرَض‏ ‏مواز‏ ‏نسميه‏ ‏عرض‏ “‏التخزين‏” Hoarding. ‏المريض‏ ‏الوسواسى ‏المصاب‏ بالجمع التكرارى‏ ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏الجمع‏ ‏والتخزين‏ ‏لنوع‏ ‏معين‏ ‏من‏ ‏الأشياء‏، ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏يوقن‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏لزوم‏ ‏لها‏، ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يحتاجها‏، ‏وأنه‏ ‏لن‏ ‏يستعملها‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏ما‏ ‏يجمع‏ ‏نوعا‏ ‏واحدا‏ ‏يركز‏ ‏عليه‏، ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏نوع‏. ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المريض‏ ‏يعرف‏ ‏جيدا‏ ‏خطأ‏ ‏وشذوذ‏ ‏ما‏ ‏يفعل‏، ‏لكن‏ ‏بصيرته‏ ‏لا‏ ‏تنفعه‏ ‏فى ‏أن‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏القهرى ‏مهما‏ ‏قاوم‏، ‏فهو‏ ‏دائما‏ ‏أبدا‏ ‏يعجز‏ ‏عن‏ ‏إيقافه‏. ‏المريض‏ ‏الفصامى ‏تتجلى ‏فيه‏ ‏ما‏ ‏يكافئ‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏، ‏ولكن‏ ‏دون‏ ‏بصيرة‏ ‏ودون‏ ‏مقاومة‏‏ الفصامى ‏المصاب‏ ‏بعرض التخزين‏ ‏قد‏ ‏يجمع‏ ‏كل‏ ‏شئ ‏دون‏ ‏تمييز‏، ‏ودون‏ ‏سبب‏ ‏واضح‏، ‏ودون‏ ‏فائدة‏ ‏عادة‏، ‏فهو‏ ‏قد‏ ‏يجمع‏ ‏غطاء‏ ‏زجاجة‏ ‏كوكاكولا‏، ‏مع‏ ‏فردة‏ ‏حذاء‏ ‏قديمة‏، ‏مع‏ ‏فازة‏ ‏ثمينة‏، ‏مع‏ ‏صفحات‏ ‏ممزقة‏ ‏من‏ ‏صحيفة‏ ‏مهملة‏، ‏مع‏ ‏صندوق‏ ‏بلاستك‏ ‏فارغ‏، ‏مع‏ ‏قطعة‏ ‏جبن‏ ‏جافة، ‏ثم‏ ‏إنه‏ – ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏الفصامى ‏المتفسخ‏ – ‏قد‏ ‏يجمع‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏ويخزنه‏ ‏بطريقة‏ ‏عشوائية‏ ‏فوضوية‏ ‏تمتد‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏السرير‏ ‏إلى ‏فوق‏ ‏الصوان‏، ‏ومن‏ ‏وراء‏ ‏الباب‏ ‏إلى ‏جوار‏ ‏المدفأة‏. ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفصامى ‏قد‏ ‏يصاب‏ ‏بهياج‏ ‏عارم‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏اقترب‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏حجرته‏ ‏مثلا‏ ‏للتخلص‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يشوهها‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏مما‏ ‏تعفن‏ ‏فيها‏، ‏وهو‏ ‏قد‏ ‏يثور‏ ‏نفس‏ ‏الثورة‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏حاول‏ ‏أحدهم‏ ‏مجرد‏ ‏تغيير‏ ‏موضع‏ ‏شىء‏ ‏مما‏ ‏جمعه‏ ‏وخزّنه‏.‏

فى ‏كثير‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الحالات‏ ‏نكتشف‏ ‏عمق‏ “عدم‏ ‏الأمان”، ونحن ‏نكتشف‏ ‏عدم‏ ‏الثقة‏ ‏والرعب‏ ‏المتجدد‏ ‏أبدا‏، ‏رعبا‏ ‏كامناً‏ ‏لحوحا‏ًًً ‏ليس‏ ‏من‏ ‏عدوِّ‏ ‏مهاجمٍ‏ ‏بذاته‏، ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏خوف‏ ‏من‏ ‏نفاد‏ ‏ما‏ ‏يملك‏ ‏من‏ ‏زاد‏ (‏أو‏ ‏ما‏ ‏يعادله‏)، ‏مما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏تصوره‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏نقص‏ ‏ما‏ ‏عنده‏ ‏أى ‏نقصان‏، ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏رمزيا‏، ‏فهو‏ ‏الهلاك‏، ‏ومن‏ ‏ثَمَّ‏ ‏تتقِد‏ ‏بداخله‏ ‏معايشة‏ ‏باطنية‏، ‏تنذره‏ ‏طول‏ ‏الوقت‏ “من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏!!”.‏

هل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وراء‏ ‏الاستحواذ‏ ‏على ‏السلطة‏ ‏وجمع‏ ‏المال‏ ‏بلا‏ ‏نهاية‏ عند الأسوياء، ‏نفس‏ ‏الرعب‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏جوعا‏، ‏تماما‏ ‏مثل‏ ‏الوسواسى ‏أو‏ ‏الفصامى؟


[1] – مجلة سطور: (عدد يونيو 2004)

اترك تعليقاً

إغلاق