fbpx

“إن‏ ‏سرقت‏  ‏اسرق‏  ‏جمل‏ ‏ وان‏  ‏عشقت‏  ‏اعشق‏  ‏قمر”‏

“إن‏ ‏سرقت‏  ‏اسرق‏  ‏جمل‏ ‏

وان‏  ‏عشقت‏  ‏اعشق‏  ‏قمر”‏

يبدو هذا المثل وكأنه‏ ‏أعرف‏ ‏بدخائل‏ ‏النفس‏ ‏وطبيعتها‏، إلا أن  ‏فى ‏المثل‏ ‏قدرا‏ ‏كبيرا ‏من‏ النفعية ‏الواقعية‏، ‏نفصِّــلهما‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏.

وهو مثل لا يدعو إلى السرقة، ولكن إذا كنتَ لابد فاعلها فاعملها بما تستحق، وحين نقرأ المثل لأول وهلة يمكن  أن يصلنا أنه ‏يـَضرب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أخلاق‏ ‏بشكل ما، ولكن علينا أن نتذكر أن إشكالة تحديد ماهية ‏الأخلاق‏ ما‏ ‏زالت‏ ‏مشكلة‏  ‏لم‏ ‏تحل‏ ‏حلا‏ ‏يرضى ‏الجميع‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏تتفق‏ ‏عليه‏ ‏الغالبية‏،‏

‏* ‏فثمَّة ‏ ‏أخلاق‏ ‏العبيد‏.. ‏حيث‏ ‏تعلو‏ ‏القيمة‏ ‏الخلقية‏ ‏بقدر‏ ‏الطاعة‏ ‏والإذعان‏.‏

‏* ‏وثمَّ ‏ ‏أخلاق‏ ‏التجار‏ ‏حيث‏ ‏يُحسب‏ ‏رصيد‏ ‏الأخلاق‏ ‏ضمن‏ ‏حسابات‏ ‏الأرباح‏ ‏وميزانيات‏ ‏العام‏، ‏أو‏ ‏ميزانيات‏ ‏العمر‏، ‏حتى ‏فى تصور حسابات ‏الآخرة‏.‏

‏* ‏وثمَّة ‏ ‏أخلاق‏ ‏الكلمات البراقة‏: ‏حيث‏ ‏الأخلاق‏ ‏ألفاظ‏ ‏شيقة‏ ‏مرصوصة‏، ‏ومثاليات‏ ‏حالمة‏ ‏مكتوبة‏ (‏لم‏ ‏تــُخـْـتبر‏).‏

‏* ‏ وثمَّة ‏ ‏أخلاق معظم‏ ‏الخطباء‏ ‏وأغلب الساسة‏: ‏حيث‏ ‏الأخلاق‏ ‏صفقات‏ ‏معلنة‏، ‏ووعود‏ ‏مشروطة‏، ‏ورشاو‏ ‏محسوبة‏، ‏وتأجيل‏ ‏هروبـى، حتى لو بدا ذلك انتظارا لقضاء الله:

“‏على ‏ما‏ ‏يـِنـْقطِع‏ ‏الجريد‏ ‏يفعل‏  ‏الله‏ ‏ما‏ ‏يريد”.‏

‏* ‏وثمَّة ‏ ‏أخلاق‏ ‏الجبن‏ ‏والسلامة‏: ‏وأنه‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ “‏لا‏ ‏تفعل” “‏تـَسـْـلـَم”..‏الخ‏..‏الخ‏.‏

و …”فين الهرب … يا عرب”

فأى ‏أخلاق‏ ‏يضربها‏ ‏هذا‏ ‏المثل؟

دعنا‏ ‏ننطلق‏ ‏ابتداء من ترجيح  ‏أن‏:‏ “‏الأخلاق‏: ‏هى  ‏الفطرة‏  ‏فى‏  ‏جدل‏  ‏مبدع”‏

فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏، ‏فهذا‏ ‏المثل‏ ‏لا‏ ‏يضرب‏ ‏الأخلاق‏، ‏ولا‏ ‏يدعو‏ ‏إلى ‏السرقة‏، ‏ولكنه‏ ‏يكشف‏ ‏الخبىء‏، ‏ويعرى ‏للمواجهة‏، ‏فكأنه‏ ‏يقول‏:‏

‏إن‏ ‏كنت قد ضبطت نفسك متلبسا بالرغبة فى امتلاك ما ليس لك، وبررت ذلك لنفسك‏ ‏فلتتقدم‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يحمل‏ ‏قرارك‏ ‏من‏ ‏مسئولية‏ ‏المخاطرة‏.‏

‏ ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏ولابد‏ ‏عاشقا‏ (‏بالمعنى‏ ‏الموازى‏ ‏للسرقة‏ وما تحمل من مغامرة واختراق‏، ‏وتخط ٍّ ‏للحواجز‏، ‏وتدبير‏ ‏للوصال‏..‏الخ‏) ‏فلتفعلها‏  مع من يستحق هذه المغامرة الجسور وهو المحبوب الذى يستأهلها‏.

هكذا ‏يـَضْـرِبُ‏ هذا ‏المثـُل‏ ‏التردد‏ ‏ولا‏ ‏يـضرب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أخلاق‏ دون تحفظ، ‏فهو‏ ‏يحفز‏ ‏على ‏المخاطرة‏ ‏ما‏ ‏دام‏ ‏الوعى ‏يـِقـظـًـا‏، ‏فيقول‏ ‏لنا‏: ‏تحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏قرارك‏، ‏وعمق‏ ‏فعل‏ ‏إرادتك‏، ‏وحدد‏ ‏أبعاد‏ ‏فعلك‏ ‏حتى ‏تستبين‏ ‏أين‏ ‏أنت‏، ‏وإلى ‏أين‏، ‏ولماذا‏، ‏فإذا‏ ‏دفعت‏ ‏ثمن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏، ‏فليكن‏ ‏الثمن‏ ‏على ‏قدر‏ ‏البضاعة‏، ‏أما‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏سارقا‏ ‏سريا‏ ‏مدعيا‏ ‏العفة‏ ‏فيسرق‏ “‏لا‏ ‏شعورك” ولو سرقة تافهة ‏وأنت‏ ‏ترفع‏ ‏شعارات‏ ‏الفضيلة‏، ‏أو‏ ‏تكون‏ ‏عاشقا‏ ‏متسولا تضغط على نفسك لقبول مَـنْ تـَقـَبـَّلـَك حتى تتغافل عن ما ترفضه فيها‏، ‏فسوف‏ ‏تدفع‏ ‏ثمنا‏ ‏غاليا‏ ‏دون‏ ‏مقابل‏، ‏وسوف‏ ‏تخدع‏ ‏نفسك‏ ‏مغتربا‏ ‏غير‏ ‏فاضل‏ ‏ولا‏ ‏واع‏ ‏بدخيلة‏ ‏خبثك‏، ‏ولا‏ ‏مسيطر‏ ‏على ‏ناتج‏ ‏فعلك‏.‏

رأي واحد على ““إن‏ ‏سرقت‏  ‏اسرق‏  ‏جمل‏ ‏ وان‏  ‏عشقت‏  ‏اعشق‏  ‏قمر”‏”

اترك تعليقاً

إغلاق