fbpx

تهيئة الطفل للمدرسة

كيفية تهيئة الطفل للمدرسة نفسياً

فى خلال فترة الإجازة ينسى الطفل عادات كثيرة مثل الإستيقاظ المبكر والإلتزام بمواعيد محدده أثناء اليوم لذلك يعانى الأطفال من الضيق عند بدء العام الدراسى ولا يرغبون فى الذهاب إلى المدرسة. لذا فإن تعويد الطفل على الإلتزام بما كان عليه وقت الدراسة يحتاج لإعادة تأهيل نفسي حتى يتعود الطفل مجدداً على عدم مشاهدة التلفاز كثيرا أو الجلوس على الكومبيوتر أو الأيباد والموبايل لمدة طويلة.

يضيف أستاذ عماد فتحى الأخصائى النفسي: سبب كراهية الطفل للمدرسة هو الإلتزام بقواعد صارمة وبُعد الطفل عن الدائرة المقربة له فيلجأ للتعامل مع أناس جدد باختلافات جوهرية عنه.

كيفية تهيئة الطفل للمدرسة نفسياً؟

لذلك على الأهل وضع ذلك فى الحسبان والبدء فى كسر رهبة المدرسة من خلال اصطحاب الطفل مبكرا للمدرسة حتى يتعود على المكان. مثلا أثناء التقديم للمدرسة أو دفع المصاريف أو أي نوع من أنواع الزيارات المتكررة للمدرسة قبل بدء العام الدراسي.

مع بداية أول يوم دراسي يجب على الوالدين الذهاب مع أولادهم دون الانتظار خارج المدرسة حتى لا يبكى الطفل بسبب وجودهم خارج المدرسة.

يجب أيضا ترك الأولاد تلعب مع بعضهم البعض حتى يحدث ألفة فيما بينهم وهو ما يقلل من رهبة المدرسة.

يضيف أستاذ علاء عبدالهادى أخصائي نفسي:

يجب تشجيع الأطفال طوال الوقت من خلال كلمات وأفعال تشجيعية كأن يختار الطفل حقيبة المدرسة وعلبة الألوان وجميع مستلزمات المدرسة.

يضيف علاء من الوسائل المحمودة لتقريب الأطفال من بعضهم هو شراء بعض الحلوى وإعطائها للطفل ليقوم بتوزيعها على زملاءه وهو مايخلق جو صحى وحالة من الألفة بين الأطفال.

يؤكد أستاذ علاء أن الدور الأكبر يقع على عاتق المدرس والمدرسة. فمثلا يجب على إدارة المدرسة تنظيم أنشطة إجتماعية كالرحلات للقضاء على الرهبة وخلق وسط تفاعلي بين الطلبة بعضهم البعض والمدرسين والطلبة مما يزيد من إنتاجية العمل الدراسي المشترك.

يجب أيضاً على المدرس عدم البدء فى المناهج الدراسية قبل كسر حاجز الرهبة بين الطلبة وزيادة ثقتهم بأنفسهم.

يقدم أستاذ علاء بعض النصائح التى من شأنها تهيئة الطفل:

  • وضع خطة بأنشطة رياضية للطفل أثناء فترة الإجازة حتى يتعود على الإستيقاظ مبكرا.
  • الإبتعاد عن الوجبات السريعة فهي تسبب الخمول.
  • تهيئة الطفل قبل الدراسة بأسبوعين بإشراكه فى التحضيرات لعودة الدراسة.
  • النوم المبكر قبل الدراسة بأسبوعين حتى يتعود الطفل.
  • مشاركة الطفل وضع نظام يومى خاص به أثناء الدراسة كمدة مشاهدة التلفاز.
  • تحديد يوم الترفيه وماهى الأنشطة التى ستستخدمونها فى ذلك اليوم.

كيف تساعدك الرخاوى فى تهيئة الطفل للمدرسة؟

توفر مؤسسة الرخاوى بعض الورش العلاجية التى تٌقدم للأسرة وللطفل لتنمية مهاراته من خلال مركز دايماً أصحاب للحصول على أقصى دعم ممكن لطفلك.

اترك تعليقاً

إغلاق