fbpx

الوعى ‏الشعبى ‏فى ‏مواجهة‏ ‏الفراق وكيفية استيعابه

قراءة فى النفس البشرية (من واقع ثقافتنا الشعبية)

 

الموال:

البـِينْ‏ ‏عملنى ‏جمل‏ ‏واندار‏ ‏عمل‏ ‏جمال‏،‏

ولوى ‏خزامى ‏وشيلنى ‏تقيل‏ ‏الاحمال‏،‏

أنا‏ ‏قلت‏ ‏يا‏ ‏بـِينْ‏ ‏والله‏ ‏الحـِمـْل‏ ‏ما‏ ‏ينشال‏.‏

قال‏: ‏رق‏ ‏الخطى ‏يا‏ ‏جمل‏ ‏وامشى ‏على ‏مهلك‏،‏

دا‏ ‏كل‏ ‏عقدة‏ ‏لها‏ ‏عند‏ ‏الكريم‏ ‏حلال‏.‏

يقول‏ ‏صلاح‏ ‏عبد‏ ‏الصبور‏ (‏ليلى ‏والمجنون‏): ‏يأتى ‏من‏ ‏بعدى ‏من‏ ‏لا‏ ‏يتحدث‏ ‏بالأمثال‏.‏

ويقول‏ ‏صلاح‏ ‏جاهين‏ (‏لست‏ ‏أدرى ‏أين؟‏): ‏”إفعل‏ ‏أى ‏شىء‏ ‏تقرره، ‏وستجد‏ ‏مثلا‏ ‏يبرره‏”.‏

وإلى ‏درجة‏ ‏أقل‏ ‏يقوم‏ ‏الموال‏ (‏الشعبى‏)، ‏وخاصة‏ ‏المرتجل‏ ‏منه‏،، ‏بنفس‏ ‏الدور‏ ‏وقد‏ ‏يعاود‏ ‏من‏ ‏يتغنى‏ بالموال‏ ‏الخروج عن ‏النص، ‏وهذا‏ ‏مسموح‏ ‏به‏ ‏بل‏ ‏ومطلوب‏ ‏كدليل‏ ‏على ‏نوع‏ ‏راق‏ ‏من‏ ‏الديمقراطية‏ ‏وضعف‏ ‏الرقابة‏ ‏الوصية‏ ‏على ‏وعى ‏الناس‏ ‏النشط‏ الذى يسمح بأن ‏يظل‏ ‏يخرج‏ ‏ناقـلو‏ ‏الموال‏ ‏على ‏النص‏ ‏حتى ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏حاجة‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏زمن‏ ‏بذاته، ‏فيبقى ‏ـ‏ ‏بعد‏ ‏التعديل‏ ‏ـ‏ ‏ويخلد لفترة، ‏ليسجل‏ ‏هذه‏ ‏الحاجة، ‏أو‏ ‏تلك‏ ‏الرؤية، ‏فيصير‏ ‏تاريخا‏ ‏بالمعنى ‏الذى ‏أشرت‏ ‏إليه‏ ‏حالا‏.‏

وموضوع‏ ‏البين‏ (‏الفراق‏) ‏من‏ ‏المواضيع‏ ‏الشديدة‏ ‏الأهمية‏ ‏اللازم‏ ‏دراستها‏ ‏لفهم‏ ‏الإنسان‏ ‏والإلمام‏ ‏بتركيبه‏ ‏النفسى،  ‏واحتياجه‏ ‏إلى ‏الآخر‏ ‏ونوع‏ ‏تفاعله‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏الآخر، ‏يبدأ‏ ‏ذلك‏ ‏منذ‏ ‏الفترة‏ ‏الرضيعية، ‏وما‏ ‏يسمى ‏الاكتئاب‏ ‏التعلـقى فى ‏سن‏ ‏الرضاعة‏ ‏وقلق‏ ‏الانفصال‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏سن‏ ‏الطفولة‏ ‏المبكرة، ‏هو‏ ‏بعض‏ ‏المظاهر‏ ‏المرضية‏ ‏التى ‏وصفت‏ ‏باكرا، ‏وظلت‏ ‏لها‏ ‏أهميتها‏ ‏المحورية‏ ‏فى ‏فهم‏ ‏العلاقات‏ ‏الأساسية‏ ‏فى ‏التكوين‏ ‏البشرى،  ‏بل‏ ‏إن‏ ‏صدمة‏ ‏الولادة‏ (‏أوتو‏ ‏رانك‏) ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشير‏ ‏إلى ‏الفراق‏ ‏البدئى ‏منذ‏ ‏لحظة‏ ‏التواجد‏ ‏فى ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏كائنا‏ ‏منفردا، ‏ويقابلها‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏”كآبة‏ ‏النفاس”‏ ‏التى ‏تصل‏ ‏نسبتها‏ ‏إلى ‏أكثر‏ ‏من‏ 60 % ‏عند‏ ‏كل‏ ‏الأمهات‏ ‏عقب‏ ‏الولادة‏ ‏مباشرة‏ (‏أسبوع‏ ‏إلى ‏إثنين‏)، ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏امتد‏ ‏للتأكيد‏ ‏على ‏محورية‏ ‏علاقة‏ ‏الإنسان‏ ‏بالآخر‏(‏الموضوع‏) ‏حتى ‏تكونت‏ ‏مدرسة‏ “العلاقة‏ ‏بالموضوع” ‏للتأكيد‏ ‏على ‏جوهرية حضور‏ ‏”الآخر”‏ ‏لاكتمال ‏الوجود‏ ‏البشرى‏

ولا‏ تـعرف ‏‏ ‏قيمة‏ ‏الآخر عادة ‏ ‏إلا‏ ‏بعد اختفائه‏، ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏بشكل‏ ‏مؤقت، ‏أو‏ ‏دائم، ‏متكرر، ‏أو‏ ‏مفاجئ، ‏إلى ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏الاحتمالات، ‏ويتجلى ‏هذا‏ ‏الاختفاء‏: ‏بالموت، أ‏و الهجر، ‏أو الاستقلال‏ (‏نموا‏ ‏أو‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏)، أ‏و الهجرة، أ‏و الاختلاف‏ ‏أو التخلى أو بأى جمع بين أى من ذلك ..‏إلخ‏.‏

وتفاعل‏ ‏الفرد‏ ‏لهذا‏ ‏البعد‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏عمق‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏رصد‏ ‏الاكتئاب، ‏أو‏ ‏القلق‏ ‏أو‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏التعويض‏ (‏مثل‏ ‏السخف‏ ‏القائل‏: ‏قالوا‏ ‏أحب‏ّ ‏غـَدًا‏ ‏تـَنـْسـَى ‏هوى ‏أمـِسْ‏)،‏

وأغانى ‏أم‏ ‏كلثوم‏ ‏بالذات، ‏التى ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏منها‏ ‏كان‏ ‏يصاغ‏ ‏بوحى ‏‏مما غلب فى ثقافتنا الحاضرة ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏المسألة‏ ‏بشكل‏ ‏أو‏ ‏بآخر‏ (‏البـُعد، ‏البـَيـْن‏)

ونحب‏ ‏أن‏ ‏ننبه‏ ‏إلى ‏أن‏ ‏البـَيـْن‏ ‏هو‏ ‏أقرب‏ ‏إلى ‏البعد، ‏منه‏ ‏إلى ‏الانفصال‏ ‏أو‏ ‏الهجر‏.‏

نرجع إلى نص الموال:

البـِينْ‏ ‏عملنى ‏جمل‏ ‏واندار‏ ‏عمل‏ ‏جمال‏،‏

ولوى ‏خزامى ‏وشيلنى ‏تقيل‏ ‏الاحمال‏،‏

أنا‏ ‏قلت‏ ‏يا‏ ‏بـِينْ‏ ‏والله‏ ‏الحـِمـْل‏ ‏ما‏ ‏ينشال‏.‏

قال‏: ‏رق‏ ‏الخطى ‏يا‏ ‏جمل‏ ‏وامشى ‏على ‏مهلك‏،‏

دا‏ ‏كل‏ ‏عقدة‏ ‏لها‏ ‏عند‏ ‏الكريم‏ ‏حلال‏.‏

نقرأ‏ ‏الموال، ‏ونحن‏ ‏نحاول‏ ‏طرح‏ ‏تساؤلات تقول:

كيف‏ ‏يكون‏ ‏البعد‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏فرض‏ ‏فعل‏ ‏الصبر‏ (‏جملا‏) ‏أو‏ ‏ساهم‏ ‏فى ‏التأهيل‏ ‏لذلك‏ (‏عـَمـْلـْنى)‏؟

وأيضا كيف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يرتقى ‏بالصبر‏ ‏إلى ‏التحمل‏ ‏الرقيق‏ ‏بفضل‏ ‏تعهده‏ ‏له‏ ‏ورعايته‏ (‏واندار‏ ‏عمل‏ ‏جـَمـّال‏).‏

ثم‏ ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏الاستمرار‏ ‏بهدوء‏ ‏واثق‏ ‏متألم‏ (‏رِقّ‏ ‏الخطى،  ‏وامشى ‏على ‏مهلك‏)، ‏هو‏ ‏الحل؟

وكيف‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏تعويض‏ ‏أو‏ ‏اعتماد‏ ‏جديد، ‏ولكنه‏ ‏وثوق‏ ‏في‏: ‏الآتى،  ‏وفى ‏”الكريم” سبحانه، ‏وفى ‏الوسيلة؟

هذا‏ ‏وصف‏ ‏لنوع‏ ‏من‏ ‏الفراق‏ ‏خاص، ‏وهو‏ ‏راق، ‏وهو‏ ‏متكامل، ‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏الاقتصار‏ ‏على ‏لوم‏ ‏الحبيب، ‏والنحيب‏ ‏على ‏فراقه، ‏توجـَّه‏ ‏الموال‏ ‏بالخطاب‏ ‏إلى ‏الفراق‏ ‏نفسه، ‏وكأن‏ ‏التفاعل‏ ‏للفراق‏ ‏بالمعايشة‏ ‏الواعية‏ ‏هو‏ ‏الذى ‏يخلق‏ ‏الصبر‏ ‏فى ‏مواجهته‏ (‏البين‏ ‏عملنى ‏جمل‏) ‏وجزاء‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الفراق‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏راعى ‏الصبر (هو الجـَـمـّـال)‏.‏

والحديث‏ ‏عن‏ ‏الصبر‏ ‏فى ‏اللغة‏ ‏وفى ‏الوعى ‏الشعبى ‏يعطيه‏ ‏قيمة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏مرارة‏ ‏التحمل، ‏ولوعة‏ ‏الأسى، والرعاية‏ ‏التى ‏قدمها‏ ‏”البين‏” ‏هنا، ‏ليست‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏التسكين‏ ‏السطحى، ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هو ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الترويض‏ ‏ضد‏ ‏السخط‏ ‏والاحتجاج‏ ‏العشوائى (‏الاحتجاج‏ ‏على ‏من؟‏)، ‏ومن‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يـُخـْزَم‏ ‏الجمل‏ ‏من‏ ‏أنفه‏ ‏حتى ‏تصبح‏ ‏أى ‏شـَـدَّة‏ ‏شديدة‏ ‏الإيلام‏ ‏تحول‏ ‏دون‏ ‏شطحه‏ ‏أو‏ ‏هياجه، ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يدرك‏ ‏قيمة‏ ‏استعمال‏ ‏تشبيه‏ ‏الخـُـزَام‏ ‏هنا، ‏فمن‏ ‏أعظم‏ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏هذه‏ ‏الخبرة‏ ‏فائقة‏ ‏ومفيقة‏ ‏فى ‏آن‏:‏ عمق‏ ‏الوعى ‏بها، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏حيل‏ ‏الإنكار‏ ‏فى ‏صور‏ ‏الاستهانة‏ ‏بآثار‏ ‏الفراق‏ ‏أو‏ ‏البعد، ‏أو‏ فى ‏صورة‏ ‏النسيان، ‏أو‏ ‏ادعاء‏ ‏التحمل‏ ‏العابر، ‏هى ‏حيل‏ ‏تسكينية‏ ‏مؤقته، ‏أما‏ ‏الوعى ‏بألم‏ ‏التحمـّل‏ (‏الخزام‏)،‏ وضرورة‏ ‏عمق‏ ‏الدراية‏ ‏بما‏ ‏جرى (‏شـَـيـِّـلـْنى ‏تـِـقـِـيل‏ ‏الاحمال‏)، ‏فهو‏ ‏قمة‏ ‏استيعاب‏ ‏الخبرة‏.‏

وأيضا‏: ‏فإن‏ ‏الوعى ‏وإعلانه‏ ‏وقبوله‏ ‏هو‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏النضج، ‏على ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الألم، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الحل‏ ‏الأفضل، ‏إن‏ ‏أمكن، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏ادعاء‏ ‏شجاعة‏ ‏تفوق‏ ‏قدرة‏ ‏الإنسان، ‏وتخزن‏ ‏خبراته‏ ‏فجة‏ ‏مجهضة‏ .‏

لكن‏ ‏للألم‏ ‏حدود، ‏فماذا‏ ‏يعمل‏ البـُـعـْد (بعد أن أصبح جمالا) “الجمال” ‏للجـَمَل‏ ‏الذى ‏أعلن‏ ‏بشرف‏ ‏الألم‏ ‏عجزه‏ ‏عن‏ ‏حمل‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يحتمل‏ (‏الحـِمـْل‏ ‏ما‏ ‏ينشال‏)‏؟‏ ‏يقدم‏ ‏الجـَمـَّال‏ ‏للجـَمـَل‏ ‏الحل‏ ‏الحياتى/‏البشرى ‏الرائع‏: ‏الزمن، ‏والمثابرة‏ ‏الواثقة‏ ‏المنتظمة، ‏ويستعمل‏ ‏الموال‏ ‏فى ‏ذلك‏ ‏كلمة‏ ‏من‏ ‏أغرب‏ ‏ما‏ ‏ينتظر‏ ‏فى ‏هذا‏ ‏الموقع‏ “رَقّ”، ‏فنحن‏ ‏نعرف‏ ‏الرقة‏ ‏فى ‏الحديث‏ ‏وفى ‏المعاملة‏ ‏وفى ‏العتاب‏ ‏وفى ‏التأدب‏ ‏الحقيقـِى ‏والتأدب‏ ‏الزائف، ‏لكنها‏ ‏صفة‏ ‏غير‏ ‏مألوفة‏ ‏أو‏ ‏متواترة‏ ‏فى ‏وصف‏ “الخـُطـَي”(‏رق‏ ‏الخطى‏)، ‏فليس‏ ‏المطلوب‏ ‏فقط‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏السير‏ ‏وئيدا، ‏ولكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ـ‏ ‏أساسا، ‏وقبلا، ‏ـ‏ ‏رقيقا‏ (1)  ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التوجه‏ ‏قد‏ ‏تطور‏ ‏أقل‏ ‏عمقا‏ ‏وأسهل‏ ‏رسالة‏ ‏بالقول‏ ‏الأحدث‏ “هَـدِّى ‏اللعب”، ‏لكن‏ ‏المقارنة‏ ‏بين‏ “رق‏ ‏الخطى،  ‏وهــدى ‏اللعب”، ‏لا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏تعليق‏.‏

التوقف‏ ‏عند‏ ‏الحدث، ‏جمود‏ ‏وتضخيم‏ ‏للحدث، ‏لكن‏ ‏الزمن‏:‏ ‏الملىء‏ ‏بالحركة‏ ‏الارتقائية‏ ‏الرقيقة، ‏هو‏ ‏الذى ‏يجعل‏ ‏من‏ ‏البين‏ ‏هنا‏ ‏ـ‏ ‏حدثا‏ ‏دافعا‏ ‏نحو‏ “الآتى”.‏

يقول‏ ‏المثل‏ ‏العادى “كل‏ ‏عقدة‏ ‏ولها‏ ‏حلال”، ‏فماذا‏ ‏أضاف‏ ‏الموال‏ ‏هنا‏ ‏بتداخل‏ “عند‏ ‏الكريم” ‏بين‏ ‏العقدة‏ ‏وحلالها؟

‏ ‏الموال‏ ‏الحالى ‏‏ ‏يضيف‏ ‏إضافة‏ ‏دالة‏ ‏حين‏ ‏يوجه‏ ‏الاعتمادية‏ ‏إلى ‏القوة‏ ‏الأعظم، ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالى،  ‏القوة‏ ‏التى ‏تدير‏ ‏هذا‏ ‏الكون‏ ‏برمته، ‏وبالتالى ‏يظهر‏ ‏الحل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الثقة‏ ‏بالحياة‏ ‏وبقوانينها، ‏وبقدرة‏ ‏خالقها‏ ‏سبحانه‏ ‏على ‏تعهد‏ ‏استمرارها، ‏ليس‏ ‏باستسلام‏ ‏قدرى ‏غافل‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏بالوعد، ‏بأن‏ ‏ثمَّ ‏حلاَّلاً‏ ‏لكل‏ ‏عقدة، ‏وكل‏ ‏ألم، ‏وكل‏ ‏بعد، وكل هجر، ‏وسواء‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الحل‏ ‏هو‏ ‏صبر‏ ‏الجمل‏ ‏على ‏خزامه، ‏أم‏ ‏حكمة‏ ‏الجمـّال (قدَر الفراق)، ‏أم‏ ‏كلاهما، ‏فهو‏ ‏يحتاج‏ ‏إلى ‏التكامل‏ ‏مع‏ ‏قانون الرحيم‏ ‏‏الأعظم  (2)‏.‏


[1] – لعل هذا أقرب ما يكون إلى قول الخيام :

فامش الهوينا إن هذا الثرى من أعين فائقة الاحورار 

[2] – ولعل هذا ما يقابل أيضا قول الإمام الشافعى :

ولرُبٌّ نازلةٍ يضيق بها الفتى * ذرعاً وعند الله منها المخرجُ

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها * فُرجت وكان يظنها لا تُفرجُ

 

 

اترك تعليقاً

إغلاق