fbpx

اللقاء العلمى مع الأستاذ الدكتور/ يحيى الرخاوى – الاثنين الموافق 14 فبراير 2022- الثالثة عصرا- عن : مقدمة عن الفلسفة والطب النفسى، والعلاج بالفلسفة

تدعوكم مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية ومؤسسة الرخاوى للطب النفسى وعلاج الإدمان إلى حضور اللقاء العلمى مع الأستاذ الدكتور/ يحيى الرخاوى    

يوم الاثنين الموافق 14  فبراير  2022، الساعة: الثالثة عصرا

مقدمة عن الفلسفة والطب النفسى، والعلاج بالفلسفة

يبدو أنه قد آن الآوان لأبدأ بهذه المقدمة ولن أضيف حرفا إلى ما اقتطفته من كتابى الباكر: “مقدمة فى العلاج الجمعى” الطبعة الأولى (1978)، والطبعة الثانية (2019) بعنوان: “من ذكاء الجماد إلى رحاب المطلق”.

المقتطف (1) (ص 191): تساؤلات حول تعريف الفلسفة:  – هل هى الحكمة؟ أم حب الحكمة؟، – وهل هى علم الوجود؟ أم علم الموجودات أم ليست علماً أصلا؟ المقتطف (2) (ص 191): “..الفلسفة غير التفلسف، وعالم الفلسفة، غير دارس الفلسفة، غير الفيلسوف،  كما أن كل ما يمكن أن نتعلمه ونعلمة هو  علم الفلسفة، وأحيانا التفلسف وليست الفلسفة”. المقتطف (3) (ص 192): “من خلال هذه الممارسة (العلاج الجمعى) اكتشفت أن الفلسفة هى ممارسة أساساً، ثم يأتى التنظير بعد ذلك (أو لا يأتى)”. المقتطف (4) (ص 192): “الفلسفة هى المحاولة المستمرة المتجددة، للحياة المغامرة فى اتجاه معين، فى لحظة ما … مع قبول مبدأ التغيـّر دائما مع استمرار المحاولة.. والتعلم والنقد لإعادة التشكيل، وقد يصحب ذلك درجة من التنظير المعرفى أو لا يصحبها”. المقتطف (5) (ص 193): “أغلب الفلاسفة عبر القرون كانوا يحلمون بمعمل للأفكار: يختبرون فيه أفكارهم ويتحققون منها،………..، وأعتقد أن هذ الحلم ظل أيضا يراود الفلاسفة من بيكون إلى الوضعين المنطقيين، وهو جوهر الفلسفة”.

هذه الندوة هى مجرد “مقدمة” لعشرات الندوات دون البعد عن فن الطب النفسى العلمى.

تقديم: أ.د. يحيى الرخاوى

ملحوظة: يمكنك التسجيل من خلال هذا الرابط:

https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_zx9VQ-zoTmG_WoXGZxQtcw

   سوف يصلك لينك اللقاءعلى الإيميل الخاص بك

– يحيى الرخاوى “مقدمة فى العلاج الجمعى” (1) “من ذكاء الجماد إلى رحاب المطلق” الفصل الثانى عشر: علاقة هذا العلاج الجمعى بالفلسفة، و(الديالكتيك) منشورات جمعية الطب النفسى التطورى (2019)

اترك تعليقاً

إغلاق