fbpx

العلاج بالقرآن

‏يقول‏ ‏المعالجين‏ ‏بأن‏ ‏أطباء‏ ‏العلاج‏ ‏النفسى ‏والعقلى ‏لا‏ ‏يعترفون‏ ‏بالعلاج‏ ‏بالقرآن‏ ‏وذلك‏ ‏خوفا‏ ‏على ‏أنفسهم‏ ‏وعلى ‏مهنتهم‏.؟

أولا‏: ‏أنا‏ ‏طبيب‏ ‏نفسى، ‏وأعترف‏ ‏بالعلاج‏ ‏بالقرآن‏، ‏فلماذا‏ ‏هذا‏ ‏التعميم‏، ‏ولكننى ‏أختلف‏ ‏فى ‏الطريقة‏ ‏التفاصيل‏، ‏فالقرآن‏ ‏الكريم‏ ‏ليس‏ ‏رقية‏، ‏وليس‏ ‏رمزا‏ ‏فارغا‏، ‏وليس‏ ‏تعليقة‏ ‏على ‏الصدر‏ ‏فى ‏إطار‏ ‏مذهب‏، ‏أو‏ ‏على ‏الحائط‏ ‏فى ‏لوحة‏ ‏مزينة‏، ‏القرآن‏ ‏هو‏ ‏فعل‏ ‏قائم‏ ‏بيننا‏، ‏هو‏ ‏إلهام‏ ‏مستمر‏، ‏هو‏ ‏اقتراب‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ ‏وتنقية‏ ‏للفطرة‏ ‏وتأكيد‏ ‏للتناسق‏ ‏مع‏ ‏الكون‏ ‏الأعظم‏، ‏فكيف‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏لهذا‏ ‏علاجا‏. ‏

ثانيا‏: ‏مسألة‏ ‏أن‏ ‏الأطباء‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏سببا‏ ‏لأغلب‏ ‏أنواع‏ ‏الصرع‏، ‏فهذه‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏درجات‏ ‏الأمانة‏ ‏العلمية‏، ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏معنى ‏اعتراف‏ ‏الأطباء‏ ‏بأن‏ ‏أسباب‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏ (‏وليس‏ ‏الصرع‏ ‏فقط‏) ‏ليست‏ ‏بعد‏ ‏فى ‏متناولهم‏، ‏ليس‏ ‏معنى ‏ذلك‏ ‏أنهم‏ ‏ينبغى ‏عليهم‏ ‏أن‏ ‏يستسلموا‏ ‏لأى ‏تصور‏ ‏عابر‏ ‏أو‏ ‏سطحى ‏لما‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏، ‏بل‏ ‏على ‏الآخرين‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏فى ‏مثل‏ ‏أمانتهم‏ ‏ويعترفون‏ ‏بالجهل‏ ‏المفيد‏، ‏وما‏ ‏أوتينا‏ ‏من‏ ‏العلم‏ ‏إلا‏ ‏قليلا‏.‏

ثالثا‏: ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏تشنج‏ ‏وغياب‏ ‏عن‏ ‏الوعى ‏صرعا‏، ‏وإنما‏ ‏أغلب‏ ‏التشنجات‏ ‏تقع‏ ‏تحت‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏إنشقاق‏ ‏الوعى، ‏وهو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التنويم‏ ‏الذاتى، ‏يصيب‏ ‏الشخصيات‏ ‏غير‏ ‏الناضجة‏ ‏والتى ‏تتمتع‏ ‏بقابلية‏ ‏خاصة‏ ‏للإيحاء‏، ‏وبالتالى ‏فهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الإغماء‏ ‏الذى ‏يسميه‏ ‏العامة‏ ‏صرعا‏ ‏أيضا‏ ‏يستجيب‏ ‏لأى ‏إيحاء‏ ‏علاجى ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القرآن‏ ‏أم‏ ‏تراتيل‏ ‏الإنجيل‏ ‏أم‏ ‏تعاويذ‏ ‏بوذا‏ ‏قد‏ ‏يأتى ‏بنتيجة‏ ‏طيبة‏، ‏فلماذا‏ ‏الرفض؟‏ ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏لماذا ‏الاتهام‏ ‏المتبادل؟

وأنا‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏أقبل‏ ‏التحدى ‏لأننى ‏لم‏ ‏أنكر‏ ‏اكتمال‏ ‏فضلهم‏ ‏مادام‏ ‏المقياس‏ ‏هو‏ ‏مصلحة‏ ‏المرض‏ ‏العاجلة‏ ‏والآجلة‏، ‏ليكون‏ ‏شخصا‏ ‏سليما‏ ‏منتجا‏.‏

ما‏ ‏هو‏ ‏تفسير‏ ‏سيادتكم‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الجان‏ ‏لا‏ ‏يمس‏ ‏الانسان‏ ‏ولا‏ ‏يتلبسه‏ -‏أقول‏- ‏ماذا‏ ‏تفسرون‏ ‏اغماءه‏ ‏المريض‏ ‏وخروج‏ ‏صوت‏ ‏من‏ ‏جسده‏ ‏يحدث‏ ‏المعالج‏ ‏بالقرآن‏ ‏ويرد‏ ‏عليه‏.‏؟

أكرر‏ ‏إننى ‏لم‏ ‏أنكر‏ ‏المس‏، ‏وإنما‏ ‏أنا‏ ‏أقول‏ ‏عن‏ ‏نفس‏ ‏الظاهرة‏ ‏قولا‏ ‏بأسماء‏ ‏أخرى، ‏وهذا‏ ‏الذى ‏يتلبس‏ ‏المريض‏ ‏هو‏ ‏ذات‏ ‏أخرى، ‏هى ‏فى ‏داخلنا‏، ‏وقد‏ ‏نسقطها‏ ‏على ‏الخارج‏، ‏ولها‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏الحديث‏ ‏بصوت‏ ‏آخر‏، ‏وبلغة‏ ‏أخرى ‏أحيانا‏، ‏مثلما‏ ‏يحدث‏ ‏فى ‏الحلم‏ ‏تماما‏، ‏ومثلما‏ ‏يحدث‏ ‏لمن‏ ‏يتكلم‏ ‏أثناء‏ ‏النوم‏، ‏أو‏ ‏حتى ‏يمشى ‏أثناء‏ ‏النوم‏، ‏فهل‏ ‏أنكر‏ ‏الحلم‏ ‏أيضا؟‏ ‏الإنسان‏ ‏كائن‏ ‏متعدد‏ ‏طبقات‏ ‏الشعور‏، ‏وكل‏ ‏طبقة‏ ‏لها‏ ‏مواصفاتها‏ ‏واستقلاليتها‏ ‏أحيانا‏ (‏فى ‏الحلم‏ ‏فى ‏الأحوال‏ ‏العادية‏، ‏وفى ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المظاهر‏ ‏الانشقاقية‏ ‏التى ‏تسمى ‏مسا‏) ‏وأى ‏علاج‏ ‏يساعد‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يقبل‏ ‏تعدد‏ ‏وجوده‏ ‏هو‏ ‏علاج‏ ‏ميد‏ ‏شريطة‏ ‏ألا‏ ‏يسلب‏ ‏الإنسان‏ ‏إرادته‏ ‏فيصبح‏ ‏تابعا‏ ‏بغيره.

خلاصة‏ ‏القول‏: ‏إن‏ ‏القرآن‏ ‏فيه‏ ‏شفاء‏ ‏للناس‏، ‏بالحق‏ ‏والعمل‏، ‏والإيمان‏ ‏وتعميق‏ ‏الفطرة‏، ‏والقرب‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ ‏وتكامل‏ ‏الإنسان‏، ‏

أما‏ ‏أن‏ ‏أستسلم‏ ‏لغيرى، ‏وأفقد‏ ‏إرادتى، ‏ؤأتنازل‏ ‏عن‏ ‏شرف‏ ‏وعيى ‏سواء‏ ‏لمن‏ ‏يتبرك‏ ‏بالقرآن‏ ‏لفظا‏ ‏لا‏ ‏فعلا‏، ‏أو‏ ‏من‏ ‏يقدس‏ ‏الكيمياء‏ ‏تخديرا‏ ‏لا‏ ‏تنظيما‏ ‏فهذا‏ ‏ما‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏نرفضه‏ ‏بكل‏ ‏تأكيد‏.‏

اترك تعليقاً

إغلاق