fbpx

الحاجة‏ ‏إلى:‏ عـلْمَنةِ‏ ‏الخرافة والتفرقة بين الخرافة والغيب

بدايةً‏ ‏ينبغى ‏النظر‏ ‏فى ‏أناة‏ ‏وصبر‏ ‏إلى ‏ضرورة‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏الخرافة، ‏والغيب‏ 

فالخرافة‏ ‏هى ‏كل‏ ‏معتقد‏ ‏أو‏ ‏سلوك، ‏لا‏ ‏يستند‏ ‏إلى ‏منهج‏ ‏موضوعى ‏مرن‏ ‏قابل‏ ‏للنقد‏ ‏والتطوير‏’.‏

أما‏ ‏الغيب‏ ‏فهو‏ ‏المجهول‏ ‏الذى ‏لا‏ ‏نشهده‏ ‏حاضرا، ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏الشهادة‏ ‏بالحواس‏ ‏أم‏ ‏بالمعرفة‏ ‏المعتمدة‏ ‏بأى ‏وسيلة‏ ‏من‏ ‏وسائل‏ ‏التوصيل‏.‏

وفى ‏حين‏ ‏أننا‏ ‏نرفض‏ ‏الخرافة، ‏فإننا‏ ‏نؤمن‏ ‏بالغيب، ‏فالخرافة‏ ‏تشويه‏ ‏أو‏ ‏إلغاء‏ ‏لأدوات‏ ‏المعرفة‏ ‏وخاصة‏ ‏الأداة‏ ‏المسماة‏ ‏العقل، ‏أما‏ ‏الايمان‏ ‏بالغيب‏: ‏فهو‏ ‏فتح‏ ‏لآفاق‏ ‏المعرفة‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يسمى ‏المعرفة‏ ‏بلا‏ ‏نهاية‏.‏

والآن‏. ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏نتأمل‏ ‏قليلا‏ ‏ونحن‏ ‏نرصد‏ ‏موقفنا‏ ‏من‏ ‏الخرافة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نستدرج‏ ‏إلى ‏معركة‏ ‏ليست‏ ‏مضمونة‏ ‏النتائج‏ ‏لصالح‏ ‏العلم، ‏أو‏ ‏ما‏ ‏نتصور‏ ‏أنه‏ ‏علما‏.‏

ولنتساءل‏ ‏بعضنا البعض‏:‏

‏1 – ‏أين، ‏وعند‏ ‏من‏ ‏تنتشر‏ ‏الخرافة

‏2 – ‏ما‏ ‏هى ‏صور‏ ‏الخرافة‏ ‏الأكثر‏ ‏شيوعا؟

‏3 – ‏متى ‏تنتشر‏ ‏الخرافة؟

‏4 – ‏لماذا‏ ‏تنتشر‏ ‏الخرافة؟

ولابد‏ ‏أن‏ ‏نجيب‏ ‏على ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏ولو‏ ‏بالتقريب، ‏ولو‏ ‏بطرح‏ ‏فروض‏ ‏قابلة‏ ‏للتطبيق، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نشهر‏ ‏فى ‏وجه‏ ‏ما‏ ‏نعتقد‏ ‏أنه‏ ‏خرافة‏: ‏سيف‏ ‏العلم، ‏نحكم‏ ‏به‏ – ‏من‏ ‏فوق‏ – ‏على ‏كل‏ ‏من‏ ‏نرى ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏عن‏ ‏المنهج‏ ‏العلمى ‏الأشهر‏ ‏الذى ‏تدين‏ ‏به‏ ‏فئة‏ ‏منا‏ ‏حتى ‏التقديس، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الحكمى ‏لم‏ ‏ولن‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏حجم‏ ‏الخرافة‏ ‏ومدى ‏الأضرار‏ ‏التى ‏تلحقنا‏ ‏من‏ ‏التسليم‏ ‏لها‏ ‏والتخريب‏ ‏بها‏.‏

فى ‏الدول‏ ‏المتخلفة‏ ‏تشيع‏ ‏للخرافة صورا أكثر شيوعا‏ ‏التى ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تسمى ‘‏الخرافة‏ ‏البدائية‏’ ‏وفى ‏الدول‏ ‏المتقدمة‏ ‏يشيع‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الخرافة‏ – ‏وربنا‏ ‏يجعل‏ ‏كلامنا‏ ‏خفيفا‏ ‏عليهم‏ – ‏مثل‏ ‏كثير‏ ‏مما‏ ‏نقرأ‏ ‏مما‏ ‏يشاع‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏يسمى ‏التاريخ‏ (‏الذى ‏يقال‏ ‏إنه‏ ‏إشاعه‏ ‏منظمة‏ ‏أو‏ ‏أساطير‏ ‏ممنهجة‏ ‏بمنهج‏ ‏محكم، ‏لا‏ ‏يحمل‏ ‏ما‏ ‏يكفى ‏من‏ ‏مصداقية‏ )‏

بل‏ ‏إن‏ ‏الخرافة‏ ‏البدائية‏ ‏لها‏ ‏أشكال‏ ‏معاصرة‏ ‏فى ‏الدول‏ ‏المتقدمة، ‏ومنها‏ ‏الاسترشاد‏ ‏بالتنجيم‏ ‏فى ‏الصحف‏ ‏اليومية‏ ‏والأسبوعية، ‏وقراءة‏ ‏الغيب‏ ‏المستقبلى ‏فى ‏الفنجان‏ ‏أو‏ ‏الكف، ‏يقوم‏ ‏بذلك‏ ‏غالبية‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏الفنانين‏ ‏ورؤساء‏ ‏الدول‏ ‏وزوجاتهم، ‏وخاصة‏ ‏فى ‏الولايات‏ ‏التى ‏هى ‏متحدة‏ ‏وأمريكية‏ ‏وهى ‏أخر‏ ‏علمنة‏ ‏وتكنولوجية‏), ‏وكل‏ ‏ذلك‏ ‏يصبح‏ ‏خرافة‏ ‏إذا‏ ‏تخطى ‏وظيفة‏ ‏التسلية‏ ‏إلى ‏يقين‏ ‏يحدد‏ ‏السلوك‏ ‏العلمى ‏ويوجه‏ ‏اتخاذ‏ ‏القرار‏. ‏

‏‏و‏تزدهر‏ ‏الخرافة ‏فى ‏أوقات‏ ‏الضغوط‏ (‏الأزمات‏)، ‏ومع‏ ‏اختفاء‏ ‏الحوار، ‏وضعف‏ ‏النقد، ‏وغلبة‏ ‏حكم‏ ‏الفرد، ‏والتسليم‏ ‏لجمود‏ ‏النصوص، ‏وقفل‏ ‏أبواب‏ ‏الاجتهاد‏ ‏والإبداع‏ ‏والمراجعة.

وقد‏ ‏ ‏تنتشر‏ ‏الخرافه حين‏ ‏تتحقق‏ ‏الظروف‏ ‏التى ‏تستدعيها، ‏والتى ‏عددناها‏ ‏فى ‏كل‏ ‏الإجابات‏ ‏السابقة‏ ‏أى ‏أنها‏ ‏تنشر‏ ‏لكى ‏تغذى ‏احتياجات‏ ‏البشر‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تستطيع‏ ‏أدوات‏ ‏أخرى ‏أضمن‏ ‏وأصدق‏ (‏من‏ ‏بينها‏ ‏العلم‏) ‏أن‏ ‏تفى ‏باحتياجاتها،‏

وللخرافة خطوط عريضة منها:

أولا‏: ‏أن‏ ‏نحترم‏ ‏شيوع‏ ‏الخرافة‏ ‏بين‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نستسلم‏ ‏لها، ‏فنبحث‏ ‏عن‏ ‏احتياجاتهم‏ ‏التى ‏فشلنا‏ ‏فى ‏إروائها‏ ‏بمحدودية‏ ‏مانقدمه‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏مناهج‏ ‏ومعارف‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏فن‏ ‏وتشكيل، ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏دمغهم‏ ‏وتحقيرهم‏ ‏ومعايرتهم‏ (‏عمال‏ ‏على ‏بطال‏).‏

ثانيا‏: ‏أن‏ ‏نستدرج‏ ‏جمعية‏ ‏المنتفعين‏ ‏بهذا‏ ‏الجوع‏ ‏الذى ‏لم‏ ‏يروه‏ ‏علم‏ ‏محدود، ‏جوع‏ ‏الناس‏ ‏إلى ‏مناهج‏ ‏أخري، ‏نستدرجهم‏ ‏لنعريهم‏ ‏أمام‏ ‏المخدوعين، ‏ليس‏ ‏بمقارنة‏ ‏الحجة‏ ‏بالحجة‏  ‏فهذه‏ ‏إضاعة‏ ‏للوقت‏ ‏لاختلاف‏ ‏اللغة‏ ‏وإختلاف‏ ‏المنهج، ‏وإنما‏ ‏بتحديات‏ ‏عملية‏ , ‏تعرى ‏خبث‏ ‏ألاعيبهم‏.

ثالثا‏: ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نحسن‏ ‏الانصات‏ ‏للغة‏ ‏العامة‏ ‏الجوعى ‏إلى ‏ملء‏ ‏الوعى ‏بأى ‏وسيلة، ‏ونجتهد‏ ‏فى ‏فهم‏ ‏ما‏ ‏دعاهم‏ ‏إلى ‏ذلك‏ ‏بعد‏ ‏ذلك، ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحاول‏ ‏ترجمة‏ ‏ممارساتهم‏ ‏إلى ‏أقرب‏ ‏لغة‏ ‏علمية‏.‏

رابعا‏: ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏عن‏ ‏تقديس‏ ‏منهج‏ ‏بذاته‏ ‏دون‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏المناهج‏ ‏العلمية‏ ‏الأخرى ‏بل‏ ‏من‏ ‏المناهج‏ ‏المعرفيه‏ ‏الأخري، ‏وألا‏ ‏نتعالى ‏على ‏النظر‏ ‏بعين‏ ‏علمية‏ ‏ناقدة‏ ‏ولما‏ ‏يجرى ‏فى ‏مناهجهم‏ – ‏فلهم‏ ‏مناهج‏ ‏تفسر‏ ‏انتشارهم‏  ‏كما‏ ‏تفسر‏ ‏بعض‏ ‏نتائجهم‏، ‏وكذا‏ ‏علم‏ ‏البارسيكولوجى ‏والطبيعية‏ ‏الكمية، ‏هى ‏علوم‏ ‏تجاوزت‏ ‏كل‏ ‏حدود‏ ‏المنهج‏ ‏التجريبى ‏المغلق‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تهمل‏ ‏عطاءه‏ ‏أو‏ ‏ترفض‏ ‏إسهامه‏.‏

اترك تعليقاً

إغلاق